منتدى السراطنية
اهلا بك فى منتدى السراطنيه المتواضع يسعدنا جدااا تسجيلك فى المنتدى اذا كنت غير مسجل وان كنت مسجل لدينا فقم بالدخول لترى كل ماهو جديد ونتمنى لك المتعه والفائده والسعاده من منتدى السراطنيه
مع تحيات كامل طاقم الاداره
ومدير المنتدى : محمود مراد عبدالحفيظ
منتدى السراطنية
اهلا بك فى منتدى السراطنيه المتواضع يسعدنا جدااا تسجيلك فى المنتدى اذا كنت غير مسجل وان كنت مسجل لدينا فقم بالدخول لترى كل ماهو جديد ونتمنى لك المتعه والفائده والسعاده من منتدى السراطنيه
مع تحيات كامل طاقم الاداره
ومدير المنتدى : محمود مراد عبدالحفيظ
منتدى السراطنية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نحن لا ندعى التميز ولكن نسعى لنكون المتميزون
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 946
اركان الحج ............... Vote_rcapاركان الحج ............... Voting_barاركان الحج ............... Vote_lcap 
احمد محمد العتعوتى - 450
اركان الحج ............... Vote_rcapاركان الحج ............... Voting_barاركان الحج ............... Vote_lcap 
الاسيوطى - 411
اركان الحج ............... Vote_rcapاركان الحج ............... Voting_barاركان الحج ............... Vote_lcap 
محمد مراد عبدالحفيظ - 367
اركان الحج ............... Vote_rcapاركان الحج ............... Voting_barاركان الحج ............... Vote_lcap 
ميادة - 219
اركان الحج ............... Vote_rcapاركان الحج ............... Voting_barاركان الحج ............... Vote_lcap 
الكابتن ميدو - 180
اركان الحج ............... Vote_rcapاركان الحج ............... Voting_barاركان الحج ............... Vote_lcap 
بنت الاسلام - 148
اركان الحج ............... Vote_rcapاركان الحج ............... Voting_barاركان الحج ............... Vote_lcap 
الفرعون - 135
اركان الحج ............... Vote_rcapاركان الحج ............... Voting_barاركان الحج ............... Vote_lcap 
مى - 128
اركان الحج ............... Vote_rcapاركان الحج ............... Voting_barاركان الحج ............... Vote_lcap 
الملك - 106
اركان الحج ............... Vote_rcapاركان الحج ............... Voting_barاركان الحج ............... Vote_lcap 
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
 
 
 

 

 اركان الحج ...............

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ما رايك فى المنتدى ما رايك فى المنتدى : لا اريد المبالغه جيد
عدد المساهمات : 946
نقاط : 4793
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
العمر : 29

اركان الحج ............... Empty
مُساهمةموضوع: اركان الحج ...............   اركان الحج ............... Icon_minitime12010-11-08, 01:53


الركن الاول
الاحرام


اركان الحج ............... 1

الإحرام معناه : نية الحج والدخول فيه لمن يريد أن يحرم بالحج(لأنه من أحرم إذا دخل في حرمة الحج أو العمرة ، ومنه أحرم بالصلاة إذا دخل فيها) وحده ، أو نية الحج والعمرة لمن يريد أن يحرم بالحج والعمرة معاً ، ويسمى هذا قارناً كما سيأتي ، وكثيراً ما يخلط الناس بين معنى الإحرام ، ومعنى التجريد من المخيط والمحيط في الحج ، فلا يرون الإحرام إلا التجرد ، مع أن التجرد أمرٌ آخر ليس من أركان الحج ، وإنما هو واجب لمن قدر عليه ، تلزم في تركه الفدية ، فمن نوى الحج بقلبه فهو محرم ، يلزمه ما يلزم المحرم من أداء المناسك التي بها يتم إحرامه ، ويحرم عليه ما يحرم على المحرم من ممنوعات الإحرام ، وفي الصحيح عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه إذا أراد الخروج إلى مكة : " يأتي مسجد ذي الحليفة فيصلي ثم يركب وإذا استوت به راحلته قائماً أحرم ثم قال هكذا رأيت النبي – صلى الله عليه وسلم – يفعل.( فتح الباري : 4/143 وأهل معناه : أحرم)

والإهلال معناه : رفع الصوت بالتلبية مع نية الحج أو العمرة ، وليس معناه التجرد ولبس ثياب الإحرام كما هو مبين في الحديث.( مواهب الجليل : 2/3)

أنواع الإحرام بالحج :

1. إفراد :

وهو أن ينوي مريد الحج الإحرام بالحج وحده ، وبعد الفراغ من الحج يعتمر إذا أراد ، والإفراد عند علمائنا أفضل من التمتع والقران، لأن الإفراد كان صفة حجة النبي – صلى الله عليه وسلم ، ففي الصحيح عن عائشة رضي الله عنها قالت : " خرجنا مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عام حجة الوداع فمنّا من أهَلّ بعمرة ومنا من أهل بحجة وعمرة ومنا من أهل بالحج وأهَلَّ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بالحج ، فاما من أهل بالحج أو جمع الحج والعمرة لم يُحِلُّوا حتى كان يوم النحر ".( فتح الباري بشرح صحيح البخاري : 4/167)

2. قران :

وهو أن ينوي مريد الحج ، الإحرام بالحج والعمرة معاً في وقتٍ واحد ، وإذا رتبهما فيجب تقديم العمرة على الحج في النية ، ويندب له إذا تلفظ بالنية أن يقدم العمرة أيضاً في اللفظ بأن يقول : نويت الإحرام بالعمرة والحج. ثم يردف الحج عليها قبل إتمام طوافها ، فإن أتم طوافها ، صح له الإرداف مع الكراهة ما لم يرفع من ركوع ركعتي الطواف ، فإن رفع من الركوع فلا يصح إرداف الحج حينئذ لأن أكثر أفعال العمرة قد انقضت.

وشرط صحة إرداف الحج أن تكون العمرة صحيحة إلى وقت الإرداف فإن فسدت لم يصح ، وإذا حصل الإرداف أثناء طواف العمرة انقلب طواف العمرة نفلاً ، لأن طوافها يندرج في طواف الحج عند طواف الإفاضة وسعيها أيضاً يندرج في سعي الحج كذلك ن بعد طواف الإفاضة فليس في " القران " طواف خاص للعمرة ولا سعي ، وإنما طوافها وسعيها مع طواف الحج وسعيه.( الشرح الكبير : 2/28 وشرح رسالة أبي زيد " كفاية الطالب " مع حاشية العدوي : 2/500)

ففي الصحيح : " عن عائشة رضي الله عنها زوج النبي – صلى الله عليه وسلم – قالت : خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع فأهللنا بعمرة ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم من كان معه هدي فليهل بالحج مع العمرة ثم لا يحل حتى يحل منهما جميعاً " ثم قالت : " … وأما الذين جمعوا الحج والعمرة فإنما طافوا طوافاً واحدًا ".( فتح الباري : 4/240) ومن أجل هذا التخفيف على من أحرم قارناً حيث أدى نسكين في صورة نسكٍ واحد وجب عليه هدي ، وذلك بشرطين :

أ. أن لا يكون القارن من سكان مكة ، لأن الهدي وجب بسبب أن القارن أدى نسكين في سفرٍ واحدٍ وأهل مكة لا يحتاجون إلى سفر في أداء النسك.

ب. إذا تم الحج للقارن في نفس العام ، فإن فاته الحج ، فلم يحضر عرفة مثلاً ، وتحلل من إحرامه بعمرة فليس عليه هدي لأنه لم يكن متمتعاً بنسكين في عامٍ واحد ، وهذا التمتع شرط في وجوب الهدي.( مدونة الفقه المالكي : 2/99) قال تعالى : { فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي }.( سورة البقرة : الآية 196)

3. تمتع :

وهو أن ينوي المحرم الإحرام بالعمرة وحدها في أشهر الحج(وكذلك لو أحرم بالعمرة قبل أشهر الحج وبقي له شيء من أركانها فعله في أشهر الحج يسمى متمتعاً ، أما من حل من عمرته في رمضان مثلاً قبل أشهر الحج ثم حج من عامه فليس بمتمتع. فتح الباري بشرح صحيح البخاري : 2/50) وبعد الفراغ منها يُحرم للحج في العام نفسه قبل أن يرجع إلى بلده(ويسقط الدم على المتمتع إذا رجع قبل الإحرام بالحج إلى بلده أو إلى بلدٍ آخر مثل بلده في البعد. فتح الباري بشرح صحيح البخاري : 2/504) بشرط أن يكون كل من إحرام العمرة والحج عن شخصٍ واحد فإذا لم يكونا عن شخص واحد بأن أحرم المحرم بالعمرة عن نفسه ، ثم أحرم بالحج عن شخصً آخر فلا يكون متمتعاً.( المصدر السابق : 2/502 وفي الشرح الكبير : 2/30 أن الراجح وجوب الهدي على المتمتع ولو كان إحرامه بالعمرة عن شخص وبالحج عن شخص آخر)

والمتمتع مثل القارن يجب عليه هدي إذا لم يكن من سكان مكة ؛ شكر لله تعالى لأنه أدى نسكين في سفرٍ واحد، قال تعالى : { فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي }( سورة البقرة : الآية 196) ، وقال : { ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام }.( سورة البقرة : الآية 196) فإذا لم يقدر المتمتع ، أو القارن وكذلك كل من لزمه هدي في الحج – لم يقدر على شراء الهدي لفقره ، أو كان قادرًا على شرائه ولكنه لم يجده فيجب عليه صيام ثلاثة أيام في الحج قبل أيام منى فإن لم يصمها قبل أيام منى صام أيام منى الثلاثة وأثم إن كان التأخير لغير عذر ثم يصوم بعد رجوعه من منى سبعة أيام قبل رجوعه إلى بلده أو بعد رجوعه فتلك عشرة كاملة كما أخبر القرآن : { فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك إذا عشرةٌ كاملة }( سورة البقرة : الآية 195) ، ويجوز للحاج أن يصوم يوم عرفة ضمن الأيام الثلاثة التي يصومها عن الهدي قبل منى ، ولا يجب التتابع في صيام هذه الأيام العشرة ؛ لأن الله تعالى أمر بالصيام مطلقاً من غير شرط التتابع لكن يندب تتابع الثلاثة وتتابع السبعة لأن كل صوم لا يجب فيه التتابع يندب تتابعه ، لأن اتصال العبادة أولى من تفريقها

الركن الثاني
الوقوف بعرفه


اركان الحج ............... Image_occurrence6830_6

قال الله تعالى : " ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً " . ثم فسر النبي صلى الله عليه وسلم ـ بقوله : " الحج عرفة " ، أي الحج هو الوقوف بعرفة ، والوقوف بعرفة فرض ، وهو ركن الحج . وفي سنن ابن ماجه عن عبد الرحمن بن يعمر الديلي قال شهدت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو واقف بعرفة وأتاه ناس من أهل نجد فقالوا : يا رسول الله ، كيف الحج ؟ قال : " الحج عرفة " ، فمن جاء قبل صلاة الفجر ليلة جمع فقد تم حجه ، أيام منى ثلاثة ، فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ، ومن تأخر فلا إثم عليه ، ثم أردف رجلا خلفه فجعل ينادي بهن " .



مكان الوقوف بعرفة :

أما مكان الوقوف بعرفة فعرفات كلها موقف لما أخرجه أحمد عن جبير بن مطعم عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : " كل عرفات موقف وارفعوا عن بطن عرنة" . وحدود عرفة من الجبل المشرف على عرفة إلى الجبال المقابلة له إلى ما يلي حوائط بني عامر . وليس وادي " عرفة " من الموقف ، ولا يجزيء الوقوف فيه عن الوقوف بعرفة ، والمستحب أن يقف عند الصخرات وجبل الرحمة ، ويستقبل القبلة .



الوقوف بعرفة إلى غروب الشمس :

ويجب الوقوف بعرفة إلى غروب الشمس من يوم عرفة ـ وهو اليوم التاسع من ذي الحجة ـ ليجمع بين الليل والنهار بعرفة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم ـ وقف بعرفة حتى غابت الشمس ، فغن دفع ـ أي خرج ـ من عرفات قبل الغروب فحجه صحيح في قول جماعة الفقهاء.



وقت الوقف بعرفة :

وقت الوقوف بعرفة من طلوع الفجر يوم عرفة إلى طلوع الفجر من يوم النحر ، فمن أدرك عرفة في شيء من هذا الوقت .



من جاء عرفات ليلاً حجه صحيح ولا شيء عليه :

ومن جاء عرفات ليلاً وقف بها ولم يدرك جزءاً من النهار فحجه صحيح ولا شيء عليه ، ولا خلاف في ذلك بين أهل العلم لقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " من أدرك عرفات بليل فقد أدرك الحج " . ولأنه لم يدرك جزءاً من النهار حتى يجب عليه الوقوف إلى الليل ـ أي إلى غروب الشمس .



وقوف الحائض والجنب :

ولا يشترط لمن يقف بعرفة الطهارة ولا استقبال القبلة . وفي قول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لعائشة ـ رضي الله عنها ـ وهي حائض : "افعلي كما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري " دليل على أن وقوف الحائض جائز .



مقدار الوقوف بعرفة :

والقدر المفروض من الوقوف بعرفة هو كينونته بعرفة في جزء من وقت الوقوف ، سواء كان عالماً بهذا الوقوف ومكانه أو جاهلاً ، أو مر بها مجتازاً ، ماشياً كان أو راكباً أو محمولاً ، لأنه أتى بالقدر المفروض عليه وهو حصوله كائناً بعرفة ، ودليل ذلك عموم قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " من وقف بعرفة فقد تم حجه " ، وقوله صلى الله عليه وسلم : " .. وقد أتى عرفات ليلاً أو نهاراً " .

من لم يقف بعرفات إلى غروب الشمس .... ماذا عليه ؟

ومن دفع ـ أي غادر عرفات ـ قبل غروب الشمس فحجه صحيح ولكن عليه دم ، أي ذبح شاة ، كفارة تركه واجب البقاء بعرفة إلى غروب الشمس ، وهذا في قول أكثر أهل العلم ولكن لو خرج من عرفات قبل الغروب ثم عاد نهاراً فوقف حتى غربت الشمس فلا دم عليه ، وبهذا قال الحنابلة ، ومالك والشافعي ... فإن لم يرجع إلى عرفات حتى غربت الشمس فعليه دم ، لأن عليه الوقوف حال الغروب ، وقد فاته بخروجه من عرفات قبل الغروب .

الركن الثالث
طواف الافاضه


اركان الحج ............... Hajj_4

وهو الركن الثالث للحج فإذا دخل المسجد الحرام قدم رجله اليمنى وقال : بسم الله ، والصلاة والسلام على رسول الله ،
اللهم اغفر لي ذنوبي ، وافتح لي أبواب رحمتك ، أعوذ بالله العظيم ، وبوجهه الكريم ، وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم،
ثم يتقدم إلى الحجر الأسود ليبتدئ الطواف فيستلم الحجر بيده اليمنى ويقبله ، فإن لم يتيسر تقبيله استلمه بيده وقَبَّل يده (والاستلام هو مسح الحجر بيده) فإن لم يتيسر استلامه بيده فإنه يستقبل الحجر ويشير إليه بيده ويكبر ، ولا يقبل يده .
وفي استلام الحجر الأسود فضل كبير ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم:
(ليبعثن الله الحجر يوم القيامة وله عينان يبصر بهما ، ولسان ينطق به ، يشهد على من استلمه بحق) صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب
والأفضل أن لا يزاحم فيؤذي الناس ويتأذى بهم ، لما في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لعمر : (يا عمر إنك رجل قوي لا تزاحم على الحجر فتؤذي الضعيف ، إن وجدت خلوة فاستلمه ، وإلا فاستقبله وكبر) رواه أحمد وقواه الألباني في رسالة مناسك الحج والعمرة ص 21.
ثم يأخذ ذات اليمين ويجعل البيت عن يساره فإذا بلغ الركن اليماني وهو ثالث الأركان بعد الحجر الأسود استلمه من غير تقبيل ولا تكبير ، فإن لم يتيسر له استلامه انصرف ، ولا يزاحم عليه . ويقول بين الركن اليماني والحجر الأسود: ( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار)
وكلما مر بالحجر الأسود استقبله وكبر ، ويقول في بقية طوافه ما أحب من ذكر ودعاء وقراءة قرآن فإنما جعل الطواف بالبيت لإقامة ذكر الله تعالى .
وفي هذا الطواف ينبغي للرجل أن يفعل شيئين :
أحدهما : الاضطباع من ابتداء الطواف إلى انتهائه , والاضطباع أن يكشف كتفه الأيمن بأن يجعل وسط ردائه تحت إبطه الأيمن وطرفيه على كتفه الأيسر فإذا فرغ من الطواف أعاد رداءه إلى حالته قبل الطواف ، لأن الاضطباع محله الطواف فقط .
والثاني : الرمل في الأشواط الثلاثة الأولى فقط ، والرمل هو إسراع المشي مع مقاربة الخطوات ، وأما الأشواط الأربعة الباقية فليس فيها رمل وإنما يمشي كعادته .

فإذا أتم الطواف سبعة أشواط غطى كتفه الأيمن ثم يتقدم إلى مقام إبراهيم فيقرأ : ( وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ) ثم يصلي ركعتين خلف المقام يقرأ في الأولى بعد الفاتحة ( قل يا أيها الكافرون ) وفي الثانية ( قل هو الله أحد ) بعد الفاتحة . ثم إذا فرغ من الصلاة ذهب إلى الحجر الأسود واستلمه إن تيسر له ، والمشروع هنا الاستلام فقط ، فإن لم يتمكن من الاستلام انصرف ولا يشير إليه .
ثم بعد الطواف وصلاة ركعتين يأتي المسعى فيسعى بين الصفا والمروة ، أما المتمتع فيسعى للعمرة ، وأما المفرد والقارن فيسعيان للحج ، ولهما أن يؤخرا السعي إلى ما بعد طواف الإفاضة .

الركن الرابع
السعي بين الصفا و المروه


اركان الحج ............... Carte2

ومن سنة السعي أن يعدو الحجاج من الرجال عدوا سريعا بين الميلين الأخضرين، وهما علامتان باللون الأخضر في طريق السعي.

والصفا والمروة هما في الأصل جبلان قريبان من الكعبة، وأصبحا الآن داخل المسجد الحرام، وهكذا يستحضر الحاج وهو يسعى بين هذين الجبلين مرة أخرى سعي هاجر زوج إبراهيم وجهادها بين الصفا والمروة بحثًا عن الماء.

وفيه إصرار على السعي والمضي قدما، وفيه ثقة كاملة بالله عز وجل، وهي تسعى في هذه الصحراء الجرداء التي لا زرع فيها ولا ماء؟ سعت سبعة أشواط ولم تيأس، مضربة بذلك أروع الأمثلة في التوكل على الله عز وجل، والثقة فيما عنده..

وهكذا فإن مناسك الحج تعلمنا بطريقة أو بأخرى مبدأ الصبر والثقة بالله عز وجل والتوكل عليه..



والمسعى من أماكن إجابة الدعوة. ومن أفضل البقاع التي يذكر فيها الله تعالى. لقوله تعالى (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saratenia2010.yoo7.com
اسريطن




عدد المساهمات : 10
نقاط : 18
السٌّمعَة : 50
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

اركان الحج ............... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اركان الحج ...............   اركان الحج ............... Icon_minitime12010-11-27, 13:22

3333 3333 3333 3333 3333 3333 3333
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اركان الحج ...............
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعه دليل مناسك الحج والعمرة إلى أن يأتى موسم الحج
»  مجالس الحج
» برامج رحلات الحج و العمرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السراطنية :: قسم الحجاج والمعتمرين-
انتقل الى: