منتدى السراطنية
اهلا بك فى منتدى السراطنيه المتواضع يسعدنا جدااا تسجيلك فى المنتدى اذا كنت غير مسجل وان كنت مسجل لدينا فقم بالدخول لترى كل ماهو جديد ونتمنى لك المتعه والفائده والسعاده من منتدى السراطنيه
مع تحيات كامل طاقم الاداره
ومدير المنتدى : محمود مراد عبدالحفيظ
منتدى السراطنية
اهلا بك فى منتدى السراطنيه المتواضع يسعدنا جدااا تسجيلك فى المنتدى اذا كنت غير مسجل وان كنت مسجل لدينا فقم بالدخول لترى كل ماهو جديد ونتمنى لك المتعه والفائده والسعاده من منتدى السراطنيه
مع تحيات كامل طاقم الاداره
ومدير المنتدى : محمود مراد عبدالحفيظ
منتدى السراطنية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نحن لا ندعى التميز ولكن نسعى لنكون المتميزون
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 946
أوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Vote_rcapأوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Voting_barأوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Vote_lcap 
احمد محمد العتعوتى - 450
أوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Vote_rcapأوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Voting_barأوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Vote_lcap 
الاسيوطى - 411
أوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Vote_rcapأوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Voting_barأوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Vote_lcap 
محمد مراد عبدالحفيظ - 367
أوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Vote_rcapأوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Voting_barأوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Vote_lcap 
ميادة - 219
أوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Vote_rcapأوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Voting_barأوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Vote_lcap 
الكابتن ميدو - 180
أوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Vote_rcapأوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Voting_barأوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Vote_lcap 
بنت الاسلام - 148
أوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Vote_rcapأوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Voting_barأوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Vote_lcap 
الفرعون - 135
أوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Vote_rcapأوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Voting_barأوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Vote_lcap 
مى - 128
أوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Vote_rcapأوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Voting_barأوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Vote_lcap 
الملك - 106
أوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Vote_rcapأوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Voting_barأوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Vote_lcap 
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
 
 
 

 

 أوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ما رايك فى المنتدى ما رايك فى المنتدى : لا اريد المبالغه جيد
عدد المساهمات : 946
نقاط : 4793
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
العمر : 29

أوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: أوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله    أوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  Icon_minitime12011-03-25, 06:22

السؤال

بارك الله فيكم من الأردن عائشة ع. عمان الأردن تقول فضيلة الشيخ سؤالي عن الحج قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الحج المبرور لا جزاء له إلا الجنة بعض المراجع من كتب الفقه تقول بأنه لا يغفر بالحج إلا الصغائر وتأخير الفروض عن أوقاتها أما الكبائر فلا تغفر بالحج والبعض الآخر يقول يغفر بالحج كل شيء حتى الكبائر والتبعات لكن الشرط التوبة من الكبائر وسداد التبعات فما حكم الشرع في نظركم في ذلك وجزاكم الله خيرا

الجواب

الشيخ: نقول الحج المبرور هو الذي جمع عدة أوصاف الوصف الأول أن يكون خالصاً لله عز وجل بحيث لا يريد الإنسان بحجه ثناءً من الناس أو استحقاق وصفٍ معين يوصف به الحاج أو شيئاً من الدنيا دون عمل الآخرة أو ما أشبه ذلك ثانياً أن يكون متبعاً فيه رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بحيث يأتي بالحج كما حج النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أو أذن فيه ودليل هذا قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد) وكان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول (خذوا عني مناسككم) ومن ثم يتبين ضرورة الإنسان إذا أراد الحج إلى أن يقرأ مناسك الحج قبل أن يحج حتى يحج على بصيرةٍ وبرهان وإذا كان لا يستطيع القراءة فليشتري ما يستمع إليه من أشرطةٍ من رجالٍ من علماء موثوقٍ بهم وإن لم يتيسر له ذلك فليسأل علماء بلده كيف يحج ولا أظن العلماء يقصرون في بيان ذلك عند سؤالهم عنه ثالثاً أن يكون من نفقاتٍ طيبة أي من كسبٍ طيب لأن الكسب الخبيث خبيث فليتحر الإنسان أن تكون نفقاته في الحج من كسبٍ طيب لأن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباً رابعاً أن يتجنب فيه المآثم سواءٌ كانت هذه المآثم من خصائص الإحرام كمحظورات الإحرام أو من المآثم العامة كالغيبة والنميمة والكذب وما أشبه ذلك لقول الله تعالى (فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج) ومن هذا أن يجتنب أذية الناس في المزاحمة عند الطواف أو السعي أو الجمرات أو غير ذلك لأن أذية الناس من الأمور المحرمة قال الله تعالى (والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبينا) فلا يجوز أن يأتي لرمي الجمرات بانفعال وغضب وشد عضلات وكأن بني آدم الذين أمامه خراف لا يهتم بهم فإن هذا مما ينافي مما ينافي أن يكون الحج مبرورا ومن ذلك أي مما يشترط للحج أن يكون مبروراً أن يتجنب شرب الدخان لأن شرب الدخان محرم كما دلت على ذلك نصوص الكتاب والسنة العامة وإذا كان محرماً كان الإصرار عليه كبيرةً من كبائر الذنوب ولو أن المسلمين الحجاج تجنبوا شرب الدخان في مواسم الحج لاعتادت ابدانهم على تركه ثم من الله عليهم بالإقلاع عنه إقلاعاً تاماً فالحج المبرور قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم ليس له جزاءٌ إلا الجنة وهذا لا يقتضي أن يغفر للإنسان التبعات التي لبني آدم التبعات التي لبني آدم لا بد من إيصالها إليهم فمن أخذ مالاً للناس وحج وإن حج بغير هذا المال الذي أخذه وإن أتقن حجه تماماً في الإخلاص والمتابعة فإنه لا يغفر له الذنب حتى يرد الحق إلى أهله وإذا كانت الشهادة في سبيل الله وهي أفضل الأعمال (والشهداء عند ربهم لهم أجرهم ونورهم) (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون) إذا كانت الشهادة في سبيل الله لا تكفر الدين فالحج من باب أولى ولهذا نقول إذا كان على الإنسان دين فلا يحج حتى يقضي هذا الدين إلا إذا كان ديناً مؤجلاً وهو واثقٌ من قضائه إذا حل الأجل فهنا لا بأس أن يحج أما إذا كان الدين حالاً غير مؤجل أو كان مؤجلاً لكنه لا يثق من نفسه أن يوفيه عند أجله فلا يحج وليجعل المال الذي يريد الحج به وفاءً للدين وبهذا علم أن الحج المبرور لا يسقط حقوق الآدميين بل لا بد من إيصالها إليهم إما بوفاء أو إبراء.

فتاوى نور على الدرب للعثيمين - 08
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saratenia2010.yoo7.com
 
أوصاف الحج المبرور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعة الشيخ الفاضل رحمه الله ابن عثيمين اكبر مجموعة لكتب الشيخ ابن عثيمين
» الحج و العمره مقاطع صغيره لأبن عثيمين
»  أبي بن كعب رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السراطنية :: قسم الحجاج والمعتمرين-
انتقل الى: