منتدى السراطنية
اهلا بك فى منتدى السراطنيه المتواضع يسعدنا جدااا تسجيلك فى المنتدى اذا كنت غير مسجل وان كنت مسجل لدينا فقم بالدخول لترى كل ماهو جديد ونتمنى لك المتعه والفائده والسعاده من منتدى السراطنيه
مع تحيات كامل طاقم الاداره
ومدير المنتدى : محمود مراد عبدالحفيظ
منتدى السراطنية
اهلا بك فى منتدى السراطنيه المتواضع يسعدنا جدااا تسجيلك فى المنتدى اذا كنت غير مسجل وان كنت مسجل لدينا فقم بالدخول لترى كل ماهو جديد ونتمنى لك المتعه والفائده والسعاده من منتدى السراطنيه
مع تحيات كامل طاقم الاداره
ومدير المنتدى : محمود مراد عبدالحفيظ
منتدى السراطنية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نحن لا ندعى التميز ولكن نسعى لنكون المتميزون
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 946
هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات  Vote_rcapهديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات  Voting_barهديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات  Vote_lcap 
احمد محمد العتعوتى - 450
هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات  Vote_rcapهديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات  Voting_barهديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات  Vote_lcap 
الاسيوطى - 411
هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات  Vote_rcapهديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات  Voting_barهديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات  Vote_lcap 
محمد مراد عبدالحفيظ - 367
هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات  Vote_rcapهديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات  Voting_barهديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات  Vote_lcap 
ميادة - 219
هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات  Vote_rcapهديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات  Voting_barهديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات  Vote_lcap 
الكابتن ميدو - 180
هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات  Vote_rcapهديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات  Voting_barهديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات  Vote_lcap 
بنت الاسلام - 148
هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات  Vote_rcapهديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات  Voting_barهديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات  Vote_lcap 
الفرعون - 135
هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات  Vote_rcapهديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات  Voting_barهديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات  Vote_lcap 
مى - 128
هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات  Vote_rcapهديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات  Voting_barهديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات  Vote_lcap 
الملك - 106
هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات  Vote_rcapهديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات  Voting_barهديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات  Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
 
 
 

 

 هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتى المنتدى

فتى المنتدى


عدد المساهمات : 39
نقاط : 115
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات  Empty
مُساهمةموضوع: هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات    هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات  Icon_minitime12010-10-18, 09:11

هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات  1158474219



روى أبو داود في سننه من حديث أبي الدرداء ـ رضي الله عنه ـ قال‏:‏ قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏إن الله أنزل الداء والدواء، وجعل لكل داء دواء، فتداووا، ولا تداووا بالمحرم‏)‏‏.‏ وذكر البخاري في صحيحه عن ابن مسعود‏:‏ إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم‏.‏
وفي السنن ‏:‏ عن أبي هريرة، قال‏:‏ نهى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن الدواء الخبيث‏.‏
وفي صحيح مسلم عن طارق بن سويد الجعفي، أنه سأل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن الخمر، فنهاه، أو كره أن يصنعها، فقال‏:‏ إنما أصنعها للدواء، فقال‏:‏ ‏(‏إنه ليس بدواء، ولكنه داء ‏)‏‏.‏
وفي السنن أنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ سئل عن الخمر يجعل في الدواء، فقال‏:‏ ‏(‏إنها داء وليست بالدواء‏)‏، رواه أبو داود، والترمذي‏.‏
وفي صحيح مسلم عن طارق بن سويد الحضرمي، قال‏:‏ ‏(‏قلت‏:‏ يا رسول الله ‏!‏ إن بأرضنا أعنابًا نعتصرها فنشرب منها، قال‏:‏ لا فراجعته، قلت‏:‏ إنا تستشفي للمريض، قال‏:‏ إن ذلك ليس بشفاء ولكنه داء‏)‏‏.‏
وفي سنن النسائي أن طبيبًا ذكر ضفدعًا في دواء عند رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فنهاه عن قتلها‏.‏
ويذكر عنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال‏:‏ ‏(‏من تداوى بالخمر، فلا شفاه الله‏)‏‏.‏
المعالجة بالمحرمات قبيحة عقلًا وشرعًا، أما الشرع فما ذكرنا من هذه الأحاديث وغيرها، وأما العقل، فهو أن الله سبحانه إنما حرمه لخبثه، فإنه لم يحرم على هذه الأمة طيبًا عقوبة لها، كما حرمه على بني إسرائيل بقوله‏:‏ ‏{‏فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم}‏ ‏[‏ النساء‏:‏ 160‏]‏، وإنما حرم على هذه الأمة ما حرم لخبثه، ولحريمه له حمية لهم، وصيانة عن تناوله،
فلا يناسب أن يطلب به الشفاء من الأسقام والعلل، فإنه وإن أثر في إزالتها، لكنه يعقب سقمًا أعظم منه في القلب بقوة الخبث الذي فيه، فيكون المداوى به قد سعى في إزالة سقم البدن بسقم القلب‏.‏
وأيضًا فإن تحريمه يقتضي تجنبه والبعد عنه بكل طريق، وفي اتخاذه دواء حض على الترغيب فيه وملابسته، وهذا ضد مقصود الشارع، وأيضًا فإنه داء كما نص عليه صاحب الشريعة، فلا يجوز أن يتخذ دواء‏.‏
وأيضًا فإنه يكسب الطبيعة والروح صفة الخبث، لأن الطبيعة تنفعل عن كيفية الدواء انفعالًا بينًا، فإذا كانت كيفيته خبيثة، اكتسبت الطبيعة منه خبثًا، فكيف إذا كان خبيثًا في ذاته، ولهذا حرم الله سبحانه على عباده الأغذية والأشربة والملابس الخبيثة، لما تكسب النفس من هيئة الخبث وصفته‏.‏
وأيضًا فإن في إباحة التداوي به، ولا سيما إذا كانت النفوس تميل إليه ذريعة إلى تناوله للشهوة واللذة، لا سيما إذا عرفت النفوس أنه نافع لها مزيل لأسقامها جالب لشفائها، فهذا أحب شيء إليها، والشارع سد الذريعة إلى تناوله بكل ممكن، ولا ريب أن بين سد الذريعة إلى تناوله، وفتح الذريعة إلى تأوله تناقضًا وتعارضًا‏.‏
وأيضًا فإن في هذا الدواء المحرم من الأدواء ما يزيد على ما يظن فيه من الشفاء، ولنفرض الكلام في أم الخبائث التي ما جعل الله لنا فيها شفاء قط، فإنها شديدة المضرة بالدماغ الذي هو مركز العقل عند الأطباء، وكثير من الفقهاء والمتكلمين‏.‏ قال أبقراط في أثناء كلامه في الأمراض الحادة‏:‏ ضرر الخمرة بالرأس شديد‏.‏ لأنه يسرع الارتفاع إليه‏.‏ ويرتفع بارتفاعه الأخلاط التي تعلو في البدن، وهو كذلك يضر بالذهن‏.‏
وقال صاحب الكامل ‏:‏ إن خاصية الشراب الإضرار بالدماغ والعصب‏.‏ وأما غيره من الأدوية المحرمة فنوعان‏:‏
أحدهما‏:‏ تعافه النفس ولا تنبعث لمساعدته الطبيعة على دفع المرض به كالسموم، ولحوم الأفاعي وغيرها من المستقذرات، فيبقى كلًا على الطبيعة مثقلًا لها، فيصير حينئذ داء لا دواء‏.‏
والثاني‏:‏ ما لا تعافه النفس كالشراب الذي تستعمله الحوامل مثلًا، فهذا ضرره أكثر من نفعه، والعقل يقضي بتحريم ذلك، فالعقل والفطرة مطابق للشرع في ذلك‏.‏
وها هنا سر لطيف في كون المحرمات لا يستشفى بها، فإن شرط الشفاء بالدواء تلقيه بالقبول، واعتقاد منفعته، وما جعل الله فيه من بركة الشفاء، فإن النافع هو المبارك، وأنفع الأشياء وأبركها، المبارك من الناس أينما كان هو الذي ينتفع به حيث حل، ومعلوم أن اعتقاد المسلم تحريم هذه العين مما يحول بينه وبين اعتقاد بركتها ومنفعتها، وبين حسن ظنه بها، وتلقيه طبعه لها بالقبول، بل كلما كان العبد أعظم إيمانًا، كان أكره لها وأسوأ اعتقادًا فيها، وطبعه أكره شيء لها، فإذا تناولها في هذه الحال، كانت داء له لا دواء إلا أن يزول اعتقاد الخبث فيها، وسوء الظن والكراهة لها بالمحبة، وهذا ينافي الإيمان، فلا يتناولها المؤمن قط إلا على وجه داء، والله أعلم‏.‏



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنع من التداوي بالمحرمات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السراطنية :: القسم الطبي-
انتقل الى: