منتدى السراطنية
اهلا بك فى منتدى السراطنيه المتواضع يسعدنا جدااا تسجيلك فى المنتدى اذا كنت غير مسجل وان كنت مسجل لدينا فقم بالدخول لترى كل ماهو جديد ونتمنى لك المتعه والفائده والسعاده من منتدى السراطنيه
مع تحيات كامل طاقم الاداره
ومدير المنتدى : محمود مراد عبدالحفيظ


نحن لا ندعى التميز ولكن نسعى لنكون المتميزون
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 946
 
احمد محمد العتعوتى - 450
 
الاسيوطى - 411
 
محمد مراد عبدالحفيظ - 367
 
ميادة - 219
 
الكابتن ميدو - 180
 
بنت الاسلام - 148
 
الفرعون - 135
 
مى - 128
 
الملك - 106
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
 
 
 

شاطر | 
 

 أثر العرب فى الحضاره الاوروبيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد التعلب
عضو مميز
عضو مميز


ما رايك فى المنتدى ما رايك فى المنتدى : جميل جداااا
عدد المساهمات : 56
نقاط : 103
السٌّمعَة : 50
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمر : 31

مُساهمةموضوع: أثر العرب فى الحضاره الاوروبيه   2011-02-16, 09:58

ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له واشهد ان لا اله الا الله الواحد الاحد واشهد ان محمدا رسول الله طب القلوب ودوائها وعافيه الابدان وشفائها ونور الابصار وضيائها كل القلوب الى الحبيب تميل ومع بذلك شاهد ونزير اما الدليل فاذا ذكرت محمدا صارت دموع االعارفين تسيل اللهم صلى وسلم وزد وبارك عليك يا سيدى يا رسول الله احبتى فى الله اوصيكم ونفسى بتقوا الله اما بعد.
كنت فى احدى الغرف النصرانيه المعروفه بغرف الشبهات بدون دليل عند المتابعين واحب ان لا اذكر اسمها حتى لا تكون دعايه لها لان هذه الغرف ماهى الا غرف ميته وضعيفه كما معروف عند الكثير من المسلمين المهتمين بعلم مقارنة الاديان والبحث فى الكتب السماويه وسمعت احد الادامن النصارى يقول بعد ما اخذ اللاقط يتكلم عن انه اى النصرانى لا ينتمى الى العرب ولا يحب ان يكون عربيا بدويا كما اطلق علينا وقال ان هؤلاء العرب عندهم ما يكفيهم من الجهل وان الغرب له افضال كثيرة على المسلمين فى العلم والتكنولوجيا والطب والهندسه والرياضيات والفلسفه والعرب ما هما الا برابرة محتلين عايشين اى العرب على نفحات العلم من الغربيين وحاولت ان أأخذ المايك لارد على هذا الجاهل ولكن بما اننى معروف عندهم وفى غرفتهم فلم يعطونى المايك وقاموا باستفزازى وشتمى انا والمسلمين والاسلام وطبعا على رئسنا سيد المرسلين سيدى وسيدهم محمد صلى الله عليه وسلم فقلت ما عليّ الا ان ارد من خلال المقاله هذة اسأل الله ان يكون هذا العمل خالصا لوجهه الكريم .
وسأسرد لكم من خلال هذه السطور بعض مما ذكرة المفكرين الغربيين على الاسلام بمنتهى الصراحه والوضوح
يقول لويس يونج ( وهكذا اصبح المسلمون فى المناطق الجديده لامبراطوريتهم على صله تامه بحضارة واسعه تضم بين ظهرانيها ادبا واسعا مكتوبا باليونانيه والسريانيه والبهلويه الى جانب استيعاب للعلوم لم يكن لعرب الجاهليه ان يعرفوة لقد صبت جداول كثيرة فى نهر الحضارة الاسلاميه ولعل اشدها تاثيرا رافد الحضارة الهييللينيه ثم الحضارة الفارسيه التى اثرت فى الفكر السياسى والعادات الاجتماعيه والحضارة الهنديه التى اسهمت فى علوم الطب والفلك وخاصه فى الرياضيات حيث اخذ العرب الارقام الهنديه وقد اخذ العرب بعض التنظيمات الاداريه والسياسيه التى كانت قائمه فى البلدانالمفتوحه مثل ديوان الحسبه الذى هو امتداد للمؤسسه البيزنطيه وفكرة المصلحه العامه التى هى امتداد لutilitas publica فى التشريع الرومانى كما اخذوا بعض المناصب السياسيه مثل الوزير من الفرس ولقد فتح العرب ابوابهم على اتساعها لاستيعاب المعارف والثقافات القديمه من اليونانيه وغيرها مما قاد الى نهضه كبرى فى مجال الترجمه ولعل من اهم دوافع الترجمه هو حث الاسلام على المعرفه ودعوته لتلقى العلم وجعل ذلك امنيه عظمى فى الحياة وقد تعرف المسلمون من خلال الترجمه على جوهر الفلسفه القديمه والطب والعلوموالطبيعه اليونانيه وهكذا كان مجال الترجمهواسعا حتى ان كثير من الاعمال اليونانيه وصلت الى اوروبا عن طريق الترجمه العربيه فقط لان النسخ اليونانيه الاصليه فقدت ان تطوير المسلمين للتراث اليونانى هو واحد من اهم حلقات التاريخ الثقافى فى العالم وليس معنى ذلك ان الحضارة الاسلاميه كانت مجرد تقليد او انعكاس للحضارة اليونانيه القديمه المصدر من كتاب العرب واوروبا ترجمة ميشيل رزق ص 43-63 مقتطفات دار الطليعه بيروت 1979 م
ويقول غرونباوم( وكانت نتيجه هذة الخصومه والتنازع ان خرجت امكانات الاسلام الفلسفيه والعمليه الى حيز الفعل وعبروا عنها من جديد فى صيغ مقبوله لدى ممثلى التقاليد والاقدام عهدا التى كان على الحضارة الدينيه الجديده ان تتعامل معها ... فالتفكير الادارى والسياسى من فارس والطرائق الهلنستيه فى التفلسف والعلم الدنيوى والطب والرياضيات من الهند كل ذلك قد تمثلوة واستوعبوة بغير عناء وان التعريب اللغوىلكل ما اقتبسوة من هذه الامور ساعد على تمثيلها وحينما توضع وجهة النظر الاجنبيه فى داخل اطار اسلامى وبتعابير اسلاميه يكون الاحساس بها اسلاميا صادقا ومن جهه اخرى فان التوضيح التدريجى بحقائق الدين الاولى اخذ يساعد على توسيع الاساس الذى يقوم عليه التبادل بين الحضارات وهكذا نجد ان اذدهار الحضارة العباسيه بين (760-840م) انما يمثل امتزاجا ثانيا للتقاليد المحليه التى استمدوا جزءا منها من الكتب الا ان معظمها داخل فى التركيب الجديد عن سبيل حقائق التعايش الفعلى المصدر من كتاب الوحده والتنوع فى الحضارة الاسلاميه تاليف عدد من المستشرقين تحرير جى . ئى غرونباوم ترجمه د صدقى حمدى ص 38 - 39 مكتبه دار المتنبى بغداد - 1966م
ويقول دى لاسى اوليرى ( لقد اصبح العرب بحكم كونهم حكاما لسوريه على اتصال بثقافه متطورة الى حد بعيد استخدموها فى عده مجالات فى بناء المجتمع والنظام الاجتماعى بشكل عام وفى الفنون والحرف وفى الحياة العقليه وكان الاثر الاغريقى وثيق الصله بهم الا ان العنصر الفارسى كان اوثق صله وهكذا فقد كانت هذه الفترة ( الراشديه الامويه) فترة احياء دائم الى حد ما اخذت خلالها العناصر المختلفه عن العرب لغه جديده ودينا جديدا وتساوت الان فى ظل الخلافه والتحمت فيما بينها فى حياة مشتركه ومهما بلغت شدة الخلافات الطائفيه والسياسيه فيما بعد فقد ظلت سياده الاسلام تنشر لواءها مده طويله ولا تزال كذلك الى حد كبير وتتمتع بحياة مشتركة بمعنى انه يوجد تفهم واع بين مختلف الانحاء وهكذا استطاع التأثر الفكرى او الدينى ان ينتقل بسرعه من احد الاطراف الى الطرف الاخر كما ان واجب الحج الى مكه قد ادى الكثير فى تفتح الحياة المشتركه فى نفوس هذه الجماعه وترويج الحوار بين مختلف اجزاء العالم الاسلامى فالحياة العامه فى الاسلام مبنيه الى حد كبير على استعمال اللغه العربيه كوسيله فى الحياة العامه وكان هذا ذا اثر فى منتهى الفاعليه قبل ادخال عناصر كبرى من الاتراك والهنود الذين لم يصبحوا قط من الناطقين بالعربيه فكان هذا السبب هو الذى جعل الجماعه الاسلاميه الناطقه بالعربيه وسيله مناسبه للنقل الثقافى .
ويقول.........................
( كانت أولى واكثر دلائل التكييف الجديد فى الفكر الاسلامى هو انتاج المتزايد فى ترجمه الكتب التى تعالج المواضيع الفلسفيه والعلميه الى العربيه وكانت حصيله ثمانين عاما من بعد سقوط الامويين امتلاك العالم الناطق بالعربيه نسخا عربيه لاكثر كتب ارسطوطاليس وكبار شراح الافلاطونيه المحدثه وبعض اثار افلاطون والقسم الاعظم من اعمال جالينوس ومؤلفات اخرى فى الطب وشروحها وكذلك بعض الكتب اليونانيه العلميه الاخرى وكتبا هنديه وفارسيه عديده )الفكر العربى ومركزة فى التاريخ ترجمة اسماعيل البيطار ص 62-76 -77 دار الكتاب اللبنانى بيروت -1972م
ويقول غوستاف لوبون ( كلما امعنا فى درس حضارة العرب وكتبهم العلميه واختراعاتهم وفنونهم ظهرت لنا حقائق جديده وافاق واسعه ولسرعان ما راينا ان العرب اصحاب الفضل فى معرفة القرون الوسطى لعلوم الاقدمين وان الجامعات الغربيه لم تعرف لها مدة خمسة قرون موردا علميا سوى مؤلفاتهم وانهم الذين مدنوا اوروبا ماده وعقلا واخلاقا وتاثير العرب العظيم فى الغرب وهو فى الشرق اشد واقوى......
ويقول......................الحق ان القرون الوسطى لم تعرف كتب العالم اليونانى القديم الا من ترجمتها الى لغة اتباع محمد صلى الله عليه وسلم وبفضل هذةالترجمه اطلعنا على محتويات كتب اليونان التى ضاع اصلها ككتاب ابولونيس فى المخروطات وشروح جالينوس فى الامراض الساريه ورساله ارسطو فى الحجارة الخ ........ وانه اذا كانت هناك امه نقر باننا مدينون لها بمعرفتنا لعالم الزمن القديم فالعرب هم تلك الامه لا رهبان القرون الوسطى الذين كانوا يجهلون حتى اسم اليونان فعلى العالم ان يعترف للعرب بجميل صنعهم فى انقاذ تلك الكنوز الثمينه ابديا ) المصدر من كتاب حضارة العرب ترجمة عادل زعيتر الطبعه الثالثه ص 26 دار احياء الكتب العربيه القاهرة 1956
قال مسيو ليبرى ( لو لم يظهر العرب على مسرح التاريخ لتاخرت نهضه اوربيه فى الاداب عدة قرون )
وعرب الاندلس وحدهم اذا هم الذين صانوا العلوم والاداب التى اهملت فى كل مكان حتى فى القسطنطينيه ولم يكن فى العالم فى ذلك الزمن بلاد يمكن الدرس فيها غير الاندلس العربيه وذلك خلا الشرق الاسلامى طبعا والى بلاد الاندلس كان يذهب اولائك النصارى القليلون لطلب العلوم فى الحقيقه ولم يظهر فى اوروبا قبل القرن الخامس عشر من الميلاد عالم لم يقتصر على استنساخ كتب العرب وعلى كتب العرب وحدها عول روجر بيكون وليانورد البيزى وانود الفيلنوفى وريمون لول وسان توما والبرت الكبير والاذ فونش العاشر الخالمصدر السابق نفسه ص 568-569
وجاء فى كتاب الحضارة الاوروبيه سياسيه واجتماعيه وثقافيه لمؤلفيه اساتذة الفلسفه جيمس وستفال وفرانكلن شارلز بام وفان نوستراند......
( فى خلال قرنين نقل الى العربيه كل ما خلفه الاغريق من التراث العلمى على التقريب واصبحت بغداد والقاهرة والقيروان وقرطبه مراكز لامعه لدراسهالعلم وتلقينه... واخذت المعرفه بهذه الثقافه الاغريقيه العربيه تتسرب الى اوروبا الغربيه فى اواخر القرن الحادى عشر والقرن الثانى عشر وتسابق الرجال من ذوى العقول اليقظى الى باليرمو وطليطله لتعلم اللغه العربيه ودراسة العلوم العربيه مثل اديلارد اوف بات ودانيال اوف مورلى وروجر اوف هيرفورد واسكندر نكوام وكانت رساله اديلارد اوف بات فى المسائل الطبيعيه اول مؤلف علمى انتجته اوروبا الغربيه فى القرون الوسطى وقضى بعض الطلاب سنين عده فى اسبانيا ثم قضوا اعمارهم كلها فى هذا العمل المقصور على ترجمة الكتب العلميه العربيه الى اللاتينيه وعلى هذا النحو كانت اوروبه قد استولت فى مستهل القرن الثالث عشر على محصول العلم الاغريقى والعربى بحذافيرة عباس محمود العقاد اثر العرب فى الحضارة الاوروبيه الطبعه الثانيه ص 45-46 دار المعارف القاهرة
وليست هذه سوى نماذج وهنالك غيرها مئات الشواهد بل الوف
لويس يونغ ( ان تطوير المسلمين للتراث اليونانى هو واحد من اهم حلقات التاريخ الثقافى فى العالم وليس معنى ذلك ان الحضارة الاسلاميه كانت مجرد تقليد او انعكاس للحضارة اليونانيه القديمه يجب ان لا تغييب عن ذهننا اذ نناقش ونقيم الحضارة الاسلاميه تلك الافكار المبدعه التى جاءت من الجزيرة العربيه مع الاسلام وقبله واستطاع المسلمون ان يمزجزا بها التراث اليونانى فيصنعوا من ذلك لونا جديدا سباقا فريدا ) العرب واوروبا ص 36
ما الذى تركته حضضارة العرب والمسلمين فى اوروبا ؟ لقد تركت بصماتها على جميع المستويات ابتداءا ببعض العادات الشعبيه وانتهاءا بالعلوم حيث يستخدم ملاحوا الفضا اصطلاحات عربيه مثل السمتazimuth وسمت الراسzenithوهناك فى خرائط القمر اكثر من موقع اطلق عليه اسماء لبعض العرب كالزركلى والبتانى وابى الفداء وان اشياء كثيرة لا يزال على الغرب ان يتعلمها من الحضارة الاسلاميه) المصدر السابق نفسه ص 10
سارتون ( حقق المسلمون عباقرة الشرق اعظم الماثر فى القرون الوسطى فكتبت اعظم المؤلفات قيمه واكثرها اصاله واغزرها ماده باللغه العربيه وكانت من منتصف القرن الثامن حتى نهايه القرن الحادى عشر لغة العلم الارتقائيه للجنس البشرى حتى لقد كان ينبغىلاى كان اذا اراد ان يلم بثقافة عصرة وباحدث صورها ان يتعلم اللغه العربيه ولقد فعل ذلك كثيرون من غير المتكلمين بها)
سيديو ( تكونت فيما بين القرن التاسع والقرن الخامس عشر مجموعه من اكبر المعارف الثقافيه فى التاريخ وظهرت منتوجات ومصنوعات متعدده واختراعات ثمينه تشهد بالنشاط الذهنى المدهش فى هذا العصر وجميع ذلك تاثرت به اوروبا بحيث يؤكد القولان العرب كانوا اساتذتها فى جميع فروع المعرفه لقد حاولنا ان نقلل من شأن العرب ولكن الحقيقه ناصعة يشع نورها من جميع الارجاء وليس من مفر امامنا الاان نرد لهم ما يستحقون به من عدل ان عاجلا او اجلا)
دريبر ( ينبغى علىّ ان انعى على الطريقه الرتيبه التى تحايل بها الادب الاوروبى ليخفى عن الانظار مأثر المسلمين العلميه علينا اما هذه الماثر فانها على اليقين سوف لا تظل كثيرا بعد الان مخفيه عن الانظار ان الجور المبنى على الحقد الدينى والغرور الوطنى لا يمكن ان يستمر الى الابد
نيكلسون ( ان اعمال العرب العلميه اتصفت بالدقه وسعة الافق وقد استمد منها العلم الحديث - بكل ما تحمل هذه العباره من معان مقوماته بصورة اكثر فاعليه مما نفترض المصدر جلال مظهر : اثر العرب فى الحضارة الاوروبيه الصفحات 170-171 -192 - دار الرائد بيروت 1967م
هكذا كنا وهكذا كنتم كنا دائما الرياده كنا دائما ملتقى الفكر والادب كنا مصدر العلم ومنبعه لمن يعلم او لا يعلم نحن امه اقرأ بشهادة علماء واساتذة الدنيا الذين هم على غير دين الاسلام الحضارة الاسلاميه هى من اعظم الحضارات على مر التاريخ والعصور ولها كثير من الافضال على الحضارات الغربيه التى لولا الحضارة الاسلاميه ما كانت الحضارات الغربيه .
لقد خصنا الله تبارك وتعالى باننا خير امه اخرجت للناس كما قال فى سورة ال عمران الايه 110
كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ
ويصدر امرة الحاسم الى الامه المسلمه ان تلتزم دورها الايجابى الفعال فى قلب العالم ( ال عمران 104-105)
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ
ثم من قال لك م ايها النصارى ان الامه الاسلاميه امه جاهله لقد حسنا الله تبارك وتعالى على العمل بدعوة شامله كما قال فى سورة التوبه 105
وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
ونستمع الى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وهو ينادينا
( اذا قامت الساعه وفى يد احدكم فسيله فاستطاع ان يغرسها فليغرسها فله بذلك اجر)
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
وبذلك يا صديقى النصرانى بعد كل هذه المعلومات الموثقه بالادله والبراهين بشهادة اخوانك النصارى العلماء يجب عليك ان تقول اننى يسعدنى ويشرفنى ان اكون عربيا وتختلس مقوله مصطفى كامل الشهيرة وتعدلها وتقول لو لم اكن عربيا لودت ان اكون عربيا
اعلم جيدا ايها انصرانى ان الدور الحضارى للانسان المسلم يقوم على العمل والابداع المتواصلين منذ لحظه الوعى الاولى وحتى ساعة الحساب ونعلم تماما كيف ان الحياة الاسلاميه انما هى فعل ابداعى مستمر .......
واعدك ان شاء الله وبحول الله وقوته ان اسرد سطور اخرى عن منجزات المسلمين العلميه و فضل العمل وكيف ان القران الكريم حث الانسان على العمل وان يأكل من عمل يده بل وطالبه بالابداع المتواصل
هذا وان كان هذا العمل بتوفيق فمن الله وحده الذى لا اله الا هو وان كان هناك خطأ فمنى ومن الشيطان والله تبارك وتعالى ورسوله منه براء اسأل الله تبارك وتعالى ان يجعله فى ميزان حسناتى وان ينفع اخوانى به
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا الله استغفرك واتوب اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنت الاسلام
وسام الابداع
وسام الابداع


ما رايك فى المنتدى ما رايك فى المنتدى : القاهرة
عدد المساهمات : 148
نقاط : 356
السٌّمعَة : 50
تاريخ التسجيل : 18/12/2010
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: أثر العرب فى الحضاره الاوروبيه   2011-02-17, 02:45

شكراااااااااااا على مجدهوداتك معانا والله ياستاذ احمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ميادة
وسام الابداع
وسام الابداع


عدد المساهمات : 219
نقاط : 614
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: أثر العرب فى الحضاره الاوروبيه   2011-03-10, 02:39

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أثر العرب فى الحضاره الاوروبيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السراطنية :: القسم الاسلامى العام-
انتقل الى: