منتدى السراطنية
اهلا بك فى منتدى السراطنيه المتواضع يسعدنا جدااا تسجيلك فى المنتدى اذا كنت غير مسجل وان كنت مسجل لدينا فقم بالدخول لترى كل ماهو جديد ونتمنى لك المتعه والفائده والسعاده من منتدى السراطنيه
مع تحيات كامل طاقم الاداره
ومدير المنتدى : محمود مراد عبدالحفيظ


نحن لا ندعى التميز ولكن نسعى لنكون المتميزون
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 946
 
احمد محمد العتعوتى - 450
 
الاسيوطى - 411
 
محمد مراد عبدالحفيظ - 367
 
ميادة - 219
 
الكابتن ميدو - 180
 
بنت الاسلام - 148
 
الفرعون - 135
 
مى - 128
 
الملك - 106
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
 
 
 

شاطر | 
 

  حوار مع مستمعى الأغانى ... بين شاب وشيخ ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


ما رايك فى المنتدى ما رايك فى المنتدى : لا اريد المبالغه جيد
عدد المساهمات : 946
نقاط : 4793
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
العمر : 21

مُساهمةموضوع: حوار مع مستمعى الأغانى ... بين شاب وشيخ ...    2010-12-14, 08:20


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

حوار مع مستمعى الأغانى


الشيخ : تخيل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل علينا الآن ، فماذا ستقول له حينما يرانا مع الاغانى ولا نسمع القرآن ، وحينما يسألنا ما الذى نسمعه فماذا سنقول له ، بالله عليك لما نسمع أغانى أحسن أم حينما نسمع قرآن أحسن .

الشاب : .... سكت قليلاً ... ثم قال " يا عم الشيخ ساعة لربك وساعة لقلبك "


الشيخ : وكيف ذلك ، هل تعنى انى أطيع الله ساعه ثم أفعل ما يرضى قلبى ساعة أخرى وإن كان حراماً ، أى مثلاً : ساعه صلاة وساعة زنا أو ساعة ذكر وتسبيح وساعة غيبة ونميمة .
يا أخى فى الله لقد فهمت هذا الجزء من الحديث خطأ ، فلقد أخذت جزءاً من الحديث وتركت ما قبله وما بعده من كلام الحبيب صلى الله عليه وسلم ، وهذا كمثل الذى سمع قوله تعالى ( فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون )، فقال ( فويل للمصلين ) وأنا بذلك لا أصلى لأن الله الذى قال هذا ولم ينتبه لباقى السورة حتى يتفتح له المعنى .

الشاب : إذن ما هو الحديث ؟؟

الشيخ:عن حنظلة بن الربيع الأسيدي قال : لقيني أبو بكر فقال : كيف أنت يا حنظلة ؟، قلت : نافق حنظلة قال : سبحان الله ما تقول ؟ قلت : نكون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكرنا بالنار والجنة كأنا رأي عين فإذا خرجنا من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات نسينا كثيرا قال أبو بكر : فو الله إنا لنلقى مثل هذا فانطلقت أنا وأبو بكر حتى دخلنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : نافق حنظلة يا رسول الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وما ذاك ؟ " قلت : يا رسول الله نكون عندك تذكرنا بالنار والجنة كأنا رأي عين فإذا خرجنا من عندك عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات نسينا كثيرا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الذي نفسي بيده لو تدومون على ما تكونون عندي وفي الذكر لصافحتكم الملائكة على فرشكم وفي طرقكم ولكن يا حنظلة ساعة وساعة " ثلاث مرات . رواه مسلم

الشاب : ولكن يا شيخ أنا كَبِرْتُ ووجدت الناس يسمعوا الاغانى والواحد منا يقلد الناس ، أتريد أن تقول ان معظم الناس خطأ وانت صواب .

الشيخ : ألم تسمع أخى فى الله قول الله عز وجل " وإذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها آبائنا والله أمرنا بها قل الله لا يأمر بالفحشاء أتقولون على الله ما لا تعلمون " لنفترض أخى فى الله أنك وجدت الناس يسرقون ويزنون هل ستفعل مثلهم وتقول : الناس يفعلون كذا وكذا .

الشاب : لا ....... ولكن سألتزم بالحلال والحرام ، ولكن يا شيخ سمعت أن الشيخ المشهور فلان يقول ان الأغانى حلال ويحبون سماع الموسيقى .

الشيخ
: يا أخى فى الله كل واحد منا يؤخذ منه ويُرد ،ولقد دفنت العصمة يوم دفن المعصوم صلى الله عليه وسلم، ولا رأى لأحد طالما أنه ورد أن النبى صلى الله عليه وسلم ، فإذا خالف قول أحد من الناس قول خير البشر صلى الله عليه وسلم فنحن نقبل رأى النبى صلى الله عليه وسلم ونرد قول الذى خالف النبى صلى الله عليه وسلم .

الشاب : أتريد أن تقول لى أن الأغانى حرام ، هل معك دليل من القرآن والسنة .

الشيخ : نعم .... أولاً من القرآن :ـ قال تعالى " ومن الناس من يشترى لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً وأولئك لهم عذاب مهين " لقمان وقال ابن عباس من تفسير قوله تعالى " ومن الناس من يشترى لهو الحديث " أنها نزلت فىالغناء واشباهه .( أخرجه البخارى فى الادب المفرد وابن ابى شيبه وابن جرير وغيرهم ـ كتاب تحريم آلات الطرب للالبانى) وقال ابن مسعود رضى الله عنه فى هذه الآية"ومن الناس من يشترى لهو الحديث":هو الغناء،والذى لا إله إلا هو،يرددها ثلاث مرات.(أخرجه ابن أبى شيبة وابن جرير والحاكم وغيرهم،وقال الحاكم صحيح الإسناد ووافقه الذهبى ـ كتاب تحريم آلات الطرب للألبانى). وقول عكرمة فعن سعيد بن يسار قال : سألت عكرمة عن لهو الحديث قال : هو الغناء .( قال الألبانى أنه أثر صحيح ـ كتاب تحريم آلات الطرب للألبانى) وغيرهم من الصحابة والتابعين .

الشاب:وما الدليل من السنة؟؟

الشيخ: قال صلى الله عليه وسلم " ليكونَنَّ من أُمتى أَقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف " رواه البخارى تعليقا،ووصله الطبرانى والبيهقى وابن عساكر وغيرهم ورواه أبو داود من طريق آخر وكلهم أسانيدهم صحيحة وراجع كتاب تحريم آلات الطرب للألبانى،والحر هو الزنا ، ( فكلمة يستحلون تدل على ان هذه المذكورات ومنها المعازف فى الشرع محرمة ، فيستحلها اولئك القوم ، وقرن المعازف على ما تم حرمته وهو الزنا والحرير ولو لم تكن المعازف محرمة لما قرنها مع الزنا والحرير والخمر ....) وكلمة ليكونن من أمتى أقوام من إعجاز النبوة ، فالنبى صلى الله عليه وسلم أخبر بما سيكون من الغيب الذى أطلق الله عليه ، فالعطف بين الحر والحريروالخمر والمعازف يفيد أن كل واحدة من هذه الأشياء تشترك فى الحرمة لا كما يقول بعض الناس أنه لابد أن تكون الجلسة فيها خمر وحرير زمعازف معاً حتى تكون المعازف حراماً ، أما المعازف وحدها حلالاً ، هل هذا الجاهل يعنى أنه لو كان المجلس فيه خمر فقط فالخمر ليس حراماً لأن الجلسة ليس فيها حرير وخمر ومعازف ، فهذا القول مردود على هذا الجاهل لانه لو كانت المعازف مباحة لم قرنها مع اشياء آخرى محرمة. وقال النبى صلى الله عليه وسلم " إنَّ الله حرم على أمتى الخمر والميسر والمزر والكوبة والقنين وزادنى صلاة الوتر " السلسلة الصحيحة 1708 المزر : النبيذ ، الكوبة : الطبول ، القنين : العود .

الشاب:هل ورد عن الأئمة الأربعة شىء ؟؟

الشيخ: نعم.... قال الشيخ الألبانى رحمه الله : اتفقت المذاهب الاربعة على تحريم آلات الطرب كلها " كتاب تحريم آلات الطرب للالبانى " ،فهذه أدلة التحريم ، ما نظر لمن تسمع واعلم ان الله تعالى قال " وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله امراً ان يكون لهم الخيرة من امرهم ".

الشاب :ـ هل يجوز الغناء ونستخدم الدف مع الكلمات
؟؟


الشيخ :ـ اعلم أخى فى الله ان الغناء ينقسم إلى شيئين ، كلمات ومعازف فكما اتضح من الادلة ان المعازف حرام ، اما الكلمات فلابد وان تحث على الاخلاق الحسنةوالجهاز ووصف احوال المسلمين المحاصرين فى البلادالمحتلة وان تبتعد عن كلمات الحب والاشياء التى تثير الغريزة الجنسية وفى هذه الحالة فالانشاء مباح اا مسألة الدف فيباح فقط للنساء فى حالة الافراح والعيد بحيث الا يسمعهم الرجال
ولابد كما اتضح من اختيار الكلمات المباحة .

الشاب:ما الدليل على ذلك ؟؟

الشيخ: عن عائشة قالت :دخل علي أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت به الأنصار في يوم بعاث قالت وليستا بمغنيتين فقال أبو بكر أبمزمور الشيطان في بيت النبي صلى الله عليه وسلم وذلك في يوم عيد الفطر فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا ." تحقيق الألباني :صحيح ـ فى صحيح ابن ماجه.....فما كان لأبى بكر أن ينكر على وجود الدف والكلمات فى وجود النبى صلى الله عليه وسلم إلا اذا كان قد سمع أن النبى حرم ذلك ، فالنبى صلى الله عليه وسلم لم يرد قول أبى بكر " مزمور الشيطان " ،ولكن قال " إن لكل قوم عيد وهذا عيدنا " كأنه صلى الله عليه وسلم يريد أن يقول له : أصبت فى تمسكك بالأصل وأخطأت فى إنكارك على الجارتين فإنه يوم عيد ، فعلم أبو بكر هذا الشئ الجديد .

الشاب:طالما أن الدف مباح للنساء فهو أيضا مباح للرجال!!!!!

الشيخ:لا..ولو استخدم الرجال الدف فهذا تشبه بالنساء،وقد لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء،وقد يباح للنساء شيئا ولا يباح للرجال كلبس الذهب أيضا.

الشاب:ما جزاء من يعلم أن هذا حرام،أو أى شىء آخر أنه حرام ولكن أفعله؟؟

الشيخ:قال صلى الله عليه وسلم:" ...ويل لأقماع القول،ويل للمصرين الذين يصرون على ما فعلو وهم يعلمون" قال الألبانى حديث صحيح،وعليك أخى فى الله أن تعلم أن الغناء يضيع الوقت ويقسى القلب،وكثير من الناس يسمع الأغانى أكثر من سماعه للقرآن،واعلم أن تعلق القلب بغير الله سبب من أسباب سوء الخاتمة،وقد مات الكثير من الشباب وهم يرددون الأغانى بدلا من الشهادتين،واعلم أخى فى الله أنك من الممكن أن تموت وأنت تسمع الأغانى ،فماذا ستقول لله حينما يسألك ماذا كنت تفعل،ولماذا فعلت هذا ؟؟ !!

الشاب : جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://saratenia2010.yoo7.com
 
حوار مع مستمعى الأغانى ... بين شاب وشيخ ...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السراطنية :: القسم الاسلامى العام-
انتقل الى: